أعلنت سامسونج عن وصول تقنيات الذكاء الاصطناعي Galaxy AI إلى مجموعة جديدة من أجهزتها الذكية. وذلك في تحديث One UI 6.1 في مارس القادم. وأطلقت سامسونج نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي Galaxy AI خلال فعاليات حدث Galaxy Unpacked 2024 في يناير الماضي، كما أعلنت الشركة في الحدث نفسه عن تعاونها مع جوجل لتضمين تقنيات نموذج جيميناي في هواتفها. وبدأت سامسونج في إطلاق هذه التقنيات الجديدة بسلسلة جالاكسي S24.

Galaxy AI يصل إلى سامسونج جالاكسي S23!

Galaxy AI يصل إلى سلسلة S23

تزعم سامسونج أن نظامها الجديد Galaxy AI سيبدأ عصر جديد للهواتف الذكية، وهو عصر الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، لم تبدأ سامسونج هذه الفكرة، إذ سبقتها جوجل بإطلاق أول هواتف ذكية تعمل بالذكاء الاصطناعي في سلسلة بكسل 8. وقد تميزت هذه السلسلة أيضًا بوصول تقنيات جيميناي نانو إليها قبل أي هاتف آخر، إذ أطلقت جوجل نموذج جيميناي على هواتف بكسل 8 برو في نهاية العام الماضي.

حددت سامسونج الأجهزة التي ستحصل على هذه التقنيات، وهي:

  • سلسلة جالاكسي S23
  • هاتف جالاكسي S23 FE
  • هاتف جالاكسي Z Fold5
  • هاتف جالاكسي Z Flip5
  • سلسلة التابلت جالاكسي S9

خاصية Circle to Search

خاصية Circle to Search من Galaxy AI

كشفت سامسسونج عن أبرز المزايا التي ستحصل عليها هذه الهواتف؛ وهي خاصية Circle to Search. وتُعد هذه الخاصية نتاج تعاون بين سامسونج وجوجل، وتُمكن المستخدم من البحث عن أي شيء يراه أمامه على الشاشة من خلال رسم دائرة حوله دون الحاجة إلى كتابة أي أوامر نصية؛ فهي تاتي ضمن القدرات متعددة الوسائط التي يُقدمها نموذج جيميناي.

خاصية الترجمة المباشرة

ستحصل هذه الأجهزة أيضًا على خاصية الترجمة المباشرة على المكالمات الهاتفية، والتي تعتمد على نموذج Galaxy AI لترجمة المكالمات؛ صوتيًا أو نصيًا، بصورة آنية. وأضافت سامسونج أيضًا مجموعةً أخرى من خدمات الترجمة، والتي ستعمل في تطبيقات المحادثة والرسائل النصية، إذ تُقدم هذه الخدمة ترجمة الرسائل بشكل فوري قبل إرسالها حتى لا تُعيق سلاسة المحادثات، وذلك ضمن مجموعة كبيرة من الخدمات التي أطلقت عليها سامسونج اسم Chat Assist. 

وتُقدم سامسونج أيضًا مجموعةً أخرى من الخدمات التي تعمل على تلخيص النصوص، مثل Note Assist التي تساعد على تنظيم وتنسيق وتلخيص الملاحظات التي يكتبها المستخدم عبر تطبيق Samsung Notes، وستعمل هذه الخاصية أيضًا على الملاحظات المكتوبة بخط اليد باستخدام الـ S-Pen. وأضافت سامسونج أيضًا خاصيةً لتلخيص المقالات الموجودة على الإنترنت، والتي أطلقت عليها Browsing Assist.

التعديل على الصور

التعديل على الصور بنظام Galaxy AI

وهي أهم المزايا التي تُقدمها سامسونج من خلال Galaxy AI. وتعتمد هذه الخاصية على تقنيات الذكاء الاصطناعي لإجراء عدد من التعديلات على الصور، مثل تكبير أو تصغير الأشياء الموجودة داخل الصورة، أو تغيير أماكنها، أو حتى إزالتها تمامًا. وتُقدم هذه الخاصية أيضًا إمكانية التعديل على الصور القديمة أو منخفضة الجودة لتحسينها ورفع جودتها. وقد أضافت سامسونج أيضًا خاصيةً جديدة تعمل على تحويل أي فيديو إلى فيديو بالتصوير البطئ (Slow Motion)، وذلك عن طريق إنشاء مزيد من الإطارات بالذكاء الاصطناعي.

وفي النهاية، كشفت سامسونج أنها تسعى إلى نشر نظامها الجديد Galaxy AI بشكل واسع على قطاع كبير من أجهزتها، ولكنها ستبدأ في تنفيذ هذه الخطة تدريجيًا على الهواتف الرائدة أولًا قبل أن تنتقل إلى الفئات الأقل.